Ads 468x60px

الجمعة، 17 فبراير 2012

تنمية فى أوقات الفراغ


تنمية فى أوقات الفراغ


أوقات الفراغ عادة ما تمثل مشكلة و عقبة فى طريق كل مرب حتى يتم شغلها ، و بما أننا ذكرنا كلمة مربى ، فنحن نتحدث عن شغلها فيما يفيد ، و ليس عن حشوها أو قتلها بأى سلاح فتاك . و مع هذا فان فكرة شغل أوقات الفراغ فيما يفيد قد لاينجح فيها حتى المربين و ذلك لاعتقاد فئة كثيرة منهم أن هذا يستلزم بذل الكثير من الوقت و الجهد و الأموال ، و بالتالى اذا لم تتوافر لدينا تلك العوامل الثلاث ، فسنسلم أمرنا لله ، و نقول بالمصرى : ما باليد حيلة. لذلك : سنتحدث فى مجموعة من المشاركات عن طرق و وسائل مختلفة ليس فقط لشغل أوقات الفراغ فيما يفيد ، بل للاستفادة من أوقات الفراغ فى تربية و تنمية أطفالنا .

من أسهل و أبسط طرق شغل أوقات الفراغ ، و أعلاها قيمة فى عملية التنمية ، و ربط الأطفال بالمربى ، طريقة الألبومات .






تنمية حتى بالالبومات

ألبومات ؟؟؟؟؟؟؟؟


نعم ألبومات ، ألبومات الصور ؛ سواء كانت تلك الصور صور خاصة بالآباء و الأمهات فى طفولتهم ، أو خاصة بالأطفال أنفسهم . كل صورة من الممكن أن نتحدث حولها و عن زمان حدوثها ، و مشاعرنا وقتها ، فنحن نعرف جميعا أن وراء كل صورة حكاية ليست مجرد جملة بل هى حقيقة نعيشها ، بل ان مجرد رؤيتنا للصورة قد يجعلنا نستعيد مجموعة من المشاعر التى كانت قد غابت عنا طويلا .


هل بهذا فقط سنشغل وقت الفراغ ؟

اذا كان المقصود ب: هذا ، الوقوف أمام الصورة و استدعاء الذكريات ،  فالاجابة لا ، و ان كان بامكاننا تحقيق الارتباط العاطفى من خلال هذه الخطوة فقط .


إلا أننا نتحدث هنا عن أنشطة أخرى تنمى الطفل : على سبيل المثال ، اذا كانت الصورة على شاطىء البحر ، لنسأل الأطفال عن مشاعر كل منهم تجاه البحر و نستمع باهتمام لكل ما يقال ، فقد نكتشف مثلا أن أحد الأطفال لا يحب البحر بسبب خبر ة سابقة . من الممكن أن نكتفى بالاستماع أن نطلب من الأطفال التعبير عن مشاعرهم تلك بالكتابة ، أو الرسم ، أو التصميم ، أو حتى بالصلصال.


يمكننا كذلك أن نطلب منهم اعادة رسم الصورة فى كراساتهم ، أو أن نسألهم :ماذا لو تخيلنا أن هذه الصورة التقطت اليوم؟ ، كيف ستختلف الألوان والملابس.  يمكننا أيضا أن نلعب معهم بالكلمات : كلمة بحر ، فلنفكر فى كلمات على نفس الوزن ، أو كلمات من ثلاث حروف مثل كلمة بحر . و اذا كان الأطفال أكبر سنا ، فلنتحدث عن البحار فى بلدنا ، و كذلك الأنهار .
متعة التنمية




من الممكن كذلك أن تقوم الأسرة بأكملها بالبحث على شبكة الانترنت عن أسماء البحار فى العالم ، أو عن نسبة البحار للأنهار مثلا ، أو أن يقوم كل فرد باختيار أحد البحار و يقوم بالبحث عنه و ما يميزه و ما يعيش فيه من كائنات . و يمكن لموضوع الكائنات أن يكون موضوعا للحوار فى الجلسة الأسرية التالية ، و لنعد له مقدما مجموعة من صور للكائنات المختلفة و نبدأ فى الجلسة التالية حوارا جديدا ممتعا مختلفا.


و الآن بعد أن انتهينا من تلك الجلسة التى استمعت أنا بمجرد الكتابة عنها ، آن لنا أن نبحث عن التربية و التنمية فيما قمنا به :


1.       
مشاركة المشاعر مع الأطفال تحقق الارتباط الذى تحدثنا عنه ، كما أنها تعطى فرصة لاكتشاف مشاعر أطفالنا ، كما قد تكشف للمربى عن وجود طفل ذو نمط حسى بين أطفاله .

2.       الألعاب اللفظية تنمى القدرات اللغوية لدى الأطفال .

3.       القيام بالأبحاث فى هذا الاطار الأسرى الممتع يزيد معلومات الأطفال ، و ينمى حبهم للمعرفة و قدرتهم على البحث ، كما أنه يستغرق وقتا طويلا.

4.       التعبير بالرسم و الكتابة و التصميم و غيرها من الوسائل سيسهم فى الكشف عن موهبة كل طفل من الأطفال .


و فى المشاركات القادمة سنتناول وسائل أخرى لشغل أوقات الفراغ سهلة و مفيدةو ممتعة .


12 التعليقات:

  1. مشكوره علي هذه المعلومات

    ردحذف
  2. انا شخصيا بدات املى اوقات فراغي انا
    :):):)
    ومنتظر الوسائل الاخرى
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. فى الطريق وسائل جديدة ممتعة برضه ان شاء الله

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. أيوه يا تسنيم مدونتى ، يا ريت أعرف رأيك

    ردحذف
  6. ما شاء الله ...جميل جدا

    ردحذف
  7. جميله اوى الوسايل حلووووووووووووه اوى و انا بطبقها بالفعل كم انتى جميله يا ايات
    موضوع الصور ده جديد علىشكرا لاضافتك لى استمررررررررررى يا يويو

    ردحذف
  8. ربنا يكرمك يا يسرا ، يا رب تكونى مفيده

    ردحذف
  9. سعيدة جدااااااااابرأيك يا فاطمة ، و سعيدة انك بتجربى الوسايل دى

    بلغينى بالنتايج و لو |أضفتى وسائل جديدة من عندك هتبقى ابتكارات نحطها باسمك فى المدونة و الصفحة كمان

    ردحذف
  10. جميل جميييل جمييييل ومستنية بقية المشاركات وممكن نضيف فكرة هيه اذا كانت الصور دى عائلية لعيلة الام والاب ممكن خلال ما احنا بنتفرج نبدأ بوضع الاشخاص اللى بنشوفهم فى الصور المتتالية فى شجرة عائلة يفهم منها الابناء فكرة الجد والجدة ونتج منهم الاب والعم والعمة م يخرج منهم اولادهم وهكذا

    ردحذف
  11. أولا ، يا مرحبا و أهلا و سهلا بالفجرية

    و ثانيا : سعيدة برأيك و كمان فكرة شجرة العائلة
    و باذن الله نجمع كل الأفكار الجميلة مع بعض فى مشاركة ، كل فكرة باسم صاحبها طبعا حفاظا على حقوق الملكية الفكرية

    ردحذف